الخميس، 1 ديسمبر 2022

التاريخه الاسلامي

بوابة:التاريخ الإسلامي  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 


يمتد التاريخ الإسلامي على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة تمتد من حدود الصين في آسيا إلى غرب آسيا وشمال إفريقيا وصولا إلى الأندلس. ويمكن اعتبار التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي على النبي محمد بن عبد الله ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية فالدولة العباسية بما تضمنته من إمارات وسلطنات ودول مثل السلاجقة والبويهيين وفي المغرب الأدارسة والمرابطون ثم الموحدون وأخيرا في مصر الفاطميون وأيوبيون وأخيرا المماليك ثم سيطرة الدولة العثمانية التي تعتبر آخر الإمبراطوريات التي كانت تحكم باسم الإسلام على امتداد رقعة جغرافية واسعة. (أكمل القراءة)

البوابة الرئيسية مشروع أحدث التغييرات تصنيفات
تحرير  مقالة مختارة
 

 

 حُرُوْبُ الرِّدَّةِ هي سلسلةٌ من الحملات العسكريَّة التي شنَّها المُسلمون على القبائل العربيَّة التي ارتدَّت عن الإسلام بعد وفاة الرسول مُحمَّد، خِلال الفترة المُمتدَّة بين سنتيّ 11 و12هـ، المُوافقة لسنتيّ 632 و633م. وقد ارتدَّ العرب في كُلِّ قبيلةٍ، باستثناء أهالي مكَّة والمدينة المُنوَّرة والطائف والقبائل التي جاورتها، وقد وُصفت هذه الحركات من الناحية السياسيَّة بأنَّها حركاتٌ انفصاليَّة عن دولة المدينة المُنوَّرة التي أسَّسها الرسول مُحمَّد وعن قُريش التي تسلَّمت زعامة هذه الدولة بِمُبايعة أبي بكرٍ الصدِّيق بِخلافة المُسلمين. وهي عودةٌ حقيقيَّةٌ إلى النظام القبلي الذي كان سائدًا في الجاهليَّة، وقد اتسمت من ناحية بالاكتفاء من الإسلام بالصلاة، والتخلُّص من الزكاة التي اعتبرتها هذه القبائل إتاوة يجب إلغاؤها. في حين اتسمت من ناحيةٍ ثانية بالارتداد كُليًّا عن الإسلام كنظامٍ سياسيّ، وليس إلى الوثنيَّة التي ولَّت إلى غير رجعة، والالتفاف حول عددٍ من مُدعي النُبوَّة بدافعٍ من العصبيَّة القبليَّة ومُنافسة قُريش حول زعامة العرب.
...الأرشيف للمزيد...
تحرير
دولة مختارة
 

 الأيوبيون أو بنو أيوب هي أسرة مسلمة حكمت اجزاء واسعة من المشرق العربي خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد، وقد تأسست الدولة الأيوبية على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر ثم امتد حكمه إلى الشام والحجاز وشمال العراق وديار بكر بجنوب تركيا وجنوب اليمن في القرنين الثان عشر والثالث عشر الميلاديين.
مؤسس الأسرة أيوب الذي كان قائداً عسكريا خدمة الزنكيين جاءت أسرته من أرمينية، بدأء أمره بأن أصبح والياً على تكريت ثم واليا على دمشق من بعد ذلك. صار أخوه أسد الدين شيركوه وابنه صلاح الدين من قادة الزنكيين
أصبح صلاح الدين (1138-1193) - الذي كان من أبطال الحروب الصليبية- سنة 1169 قائدا لجيوش مصر بعد وفاة عمه أسدالدين شيركوه ، وأتم القضاء على الدولة الفاطمية سنة 1171 وأتم توحيد مصر وبموت نورالدين زنكي تمكن من ضم الشام تحت رايته ، وجعل نفسه تحت سلطة الخليفة العباسي-. وتلقب بالسلطان عام 1174 م، واستولى على حلب عام 1181 م. امتد سلطانه إلى مناطق شمال النهرين، قاد بعدها الجهاد ضد الصليبيين واستطاع أن يسترد القدس عام 1187 م - بعد انتصاره في حطين. بعد وفاته قسمت مملكته بين أولاده الخمسة وأخوه العادل (منذ 1193 م) الذي استطاع أن يوحد المملكة (1200-1218 م). بعد 1218 م أعيد تقسيم المملكة، بقيت مصر والقاهرة في أيدي الكامل (1218-1238 م)، واستقلت في كلٍ من دمشق، حمص وحلب فروع أخرى من العائلة. استمر الفرع الأساسي في مصر حتى مقتل الملك المظفر على يد المماليك عام 1250 م. قضى المغول -الإلخانات- على السلالات الفرعية في دمشق وحلب عام 1260 م ثم أنهى المماليك حكم الايوبيين في حمص عام 1262 م، بقي للأيوبيون فرع حكم في حماه حتى سنة 1341 م. كان للأيوبيين فرع مستقل باليمن أيضاُ.
الأرشيف... للمزيد...
تحرير
شخصية مختارة
عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ - 35 هـ / 576 - 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.
كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تبعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة. ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين والذين آمنوا بالله، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيداً.
بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة عمر بن الخطاب سنة 23 هـ (644 م)، وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً. تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي، وفتحت في عهده عدد من البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية، فمن البلدان التي فتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين.
في النصف الثاني من خلافة عثمان التي استمرت لمدة اثنتي عشرة سنة، ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى استشهاده. وكان ذلك في يوم الجمعة الموافق 18 من شهر ذي الحجة سنة 35 هـ، وعمره اثنتان وثمانون سنة، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.
الأرشيف... للمزيد...
تحرير
تصفح
هناك 4٬631 مقالة عن التاريخ الإسلامي
اطلع على إحداها
تحرير
صورة

سلاح الهجَّانة العُثماني سنة 1915م.
الأرشيف... للمزيد...
تحرير
معالم تاريخية
جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.
حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما. و بناء الجامع في شكله وحجمه وطرازه المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي وقد تواصلت الزيادات والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.
و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع ومقياسه كالتالي ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا وبيت الصلاة فيه واسع ومساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته فجامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.
يحتوي جامع القيروان على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفظا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي.
الأرشيف... للمزيد...
تحرير
حدث في مثل هذا الشهر
بوابة:التاريخ الإسلامي/أحداث/12
أرشيف أحداث السنة...
تحرير
هل تعلم...
أن أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ هي دمشق بسوريا.
أن عدد خلفاء الدولة العباسية وصل إلى 37 خليفة.
أن آخر المدن الأندلسية سقوطاً هي مدينة غرناطة، وكانت تحكمها سلالة آل الأحمر عندما سلمت إلى الأسبان وذلك في عام 1492 م.
أن السلطان (بايزيد الثاني) ابن السلطان (محمد الفاتح) ووالد السلطان (سليم الأول) و جد السلطان سليمان القانوني، كان يجمع غبار المعارك من ملابسه ليدفن معه في قبره، ولم تفته يوماً صلاة الفرض، ولقبته الرعية بالسلطان الولي
المزيد...
تحرير
مقولة
إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها

معاوية بن أبي سفيان
المزيد...
تحرير
محتوى مختار
مقالات مختارة: شخصيات: محمد - أبو بكر الصديق - عمر بن الخطاب - عثمان بن عفان - علي بن أبي طالب - حمزة بن عبد المطلب - خالد بن الوليد - جعفر بن أبي طالب - جعفر الصادق - الأشرف صلاح الدين خليل - نور الدين زنكي - سليم الأول - صلاح الدين الأيوبي - عبد الرحمن الناصر - المعتمد بن عباد - محمد الفاتح - إبراهيم الدسوقي - محمد بن إدريس الشافعي - أبو حنيفة النعمان - مالك بن أنس - أحمد بن حنبل - ابن الهيثم - الزبير بن العوام
عواصم: مكة - المدينة المنورة - دمشق - بغداد - إسطنبول
منشآت: المسجد النبوي - الجامع الأزهر - جامع بني أمية الكبير
معارك وأحداث: غزوة بدر - فتح مكة - غزوة الخندق - حرب كريت - حروب الردة - الفتح الإسلامي لفارس - الفتح الإسلامي للشام - معركة كربلاء - معركة الجهراء - معركة وادي الخزندار - معركة المنصورة - فتح القسطنطينية
دول تاريخية: الخلافة الراشدة - الدولة الأموية - الدولة العباسية - الدولة الأموية في الأندلس - الدولة الفاطمية - الدولة العثمانية - سوريا العثمانية
متفرقات: القرآن - كتاب الطبقات الكبير - قاضي القضاة - الخيمياء والكيمياء في العهد الإسلامي
ذات صلة بالتاريخ الإسلامي: إمبراطورية المغول - مملكة بيت المقدس - فرسان الهيكل
مقالات جيدة: شخصيات: عبد العزيز الأول - عبد الرحمن الأوسط - محمد بن أبي عامر - ابن النفيس - الزهراوي - سليمان القانوني - المختار بن أبي عبيد - عبد الرحمن الداخل - طارق بن زياد - عمر بن حفصون - أحمد البدوي - أبو حامد الغزالي - عبد الرحمن الحوت - يعقوب بن إسحق الكندي
دول وتاريخ: مماليك العراق - بنو قسي - دولة بني عبَّاد - إمارة كريت - تاريخ بغداد 1831-1917.
معارك وأحداث: جيش الخلفاء الراشدين - معركة جالديران - معركة بلاط الشهداء - الحملة الصليبية الثانية - حصار سيكتوار - الهجرة النبوية - الهجرة إلى الحبشة
متفرقات: الكامل في ضعفاء الرجال - تأثير المسيحيين في الحضارة الإسلامية.
قوائم مختارة: سلاطين الدولة العثمانية - ولاة الدولة الأموية - ولاة الخلافة الراشدة.
تحرير  تسلسل الدول الإسلامية
الخلافة الإسلامية الخلفاء الراشدون
الخلفاء الأمويون
الخلفاء العباسيون
الفاطميون
الخلفاء العثمانيون
الأندلس الأمويون في الأندلس
ملوك الطوائف
بنو عباد
بنو عامر
بنو نصر
بنو هود
بنو زيري
بنو الأفطس
بنو تجيب
بنو صمادح
بنو زنون)
المرابطون
الموحدون
بنو الأحمر
شمال أفريقيا الأدارسة
الأغالبة
الرستميون
بنو عصام
بنو صالح
الزيريون
الحماديون
بنو غانية
المرابطون
الموحدون
الحفصيون
الزيانيون
المرينيون
الوطاسيون
باشوات الجزائر
أغوات الجزائر
دايات الجزائر
السعديون
الفيلاليون العلويون
الحسينيون
مصر الطولونيون
الإخشيديون
الفاطميون
الأيوبيون في مصر
المماليك الأتراك
العباسيون (في القاهرة)
الجراكسة (المماليك البرجيون)
المماليك البايات
بلاد الشام الطولونيون
الأخشيديون
الحمدانيون
الفاطميون
المرداسيون
العقيليون
المروانيون
البوريون
الزنكيون
الأيوبيون
المماليك
المماليك الأتراك
الجراكسة (المماليك البرجيون)
المعنيون
الشهابيون
العراق
وأجزاء من بلاد فارس البويهيون
السلاجقة
بنو أبي الجبر
بنو مزيد
الأرتقيون
الزنكيون
الأيوبيون
الإلخانات
الجلائريون
التيموريون
الآق قويونلو (الخرفان البيض)
المشعشعيون
القراقويونلو (الخرفان السود)
الصفويون
الجزيرة العربية البويهيون
الفاطميون
القرامطة
السلاجقة
العيونيون
السلطنة الحرامية
الأيوبيون
الأشراف
بني نبهان
اليعاربة
البوسعيد
الهاشميون
آل رشيد
بنو خالد
بنو زياد
بنو يعفر
آل راشد
بنو نجاح
بنو صليح
بنو زريع
بنو حاتم
أيوبيو اليمن
بنو رسول
الدولة الطاهرية
المتوكلية
اليمن الشمالي
السلطنة العبدلية
سلطنة المهرة (بنو عفرار) - سلطنة الحواشب
السلطنة الكثيرية
سلطنة الفضلي
سلطنة الواحدي في بالحاف
سلطنة الواحدي في حبان
السلطنة الواحدية
السلطنة القعيطية
بلاد فارس وأفغانستان الطاهريون
الصفاريون
السامانيون
العلويون
الزياريون
القراخانات
الغزنويون
الغوريون
السلاجقة الكبار
الإسماعليون (الحشاشون)
شاهات خوارزم
الغوريون
الإيلخانية
السربداريون
الجلائريون
المرعشيون
القراقويونلو (الخرفان السود)
التيموريون (سمرقند)
الآق قويونلو (الخرفان البيض)
المشعشعيون
الصفويون
الغلزويون
البركزاي
الأفشريون
الزند
القاجاريون
الهند والبنغال مماليك الهند
الخلجيون
بنو إلياس
بنو تغلق
التيموريون
بنو سيد
اللودهيون
مغول الهند
آسيا الوسطى الشركس
شاهات خوارزم
الجاغاطاي
القبيلة الذهبية
التيموريون
الخانات الكازاخ
الأوزبك (خانات خوقند)
الأفشريون
خانية سيبير
تحرير موضوعات
الخُلَفاء الخلفاء الراشدون - الخلفاء الأمويون - الخلفاء العباسيون - الخلفاء العثمانيون
الفُتُوحَات فتوحات بلاد الشام - فتح بيت المقدس - فتح العراق وفارس - فتح مصر - فتح الفتوح - فتح قبرص - فتح إفريقية - فتح الأندلس - فتح الهند - فتح همذان - فتح السند - فتح أرمينا - فتح صقلية - فتح القسطنطينية - فتح الأندلس
قَادة عسكريون خالد بن الوليد - أبو عبيدة بن الجراح - يزيد بن معاوية - شرحبيل بن حسنة - عمرو بن العاص - سعد بن أبي وقاص - النعمان بن مقرن - المثنى بن حارثة الشيباني - المغيرة بن شعبة - عاصم بن عمرو التميمي - القعقاع بن عمرو التميمي - هاشم بن عتبة - ضرار بن الأزور - عاصم بن عمر بن الخطاب
أشهر المعارك معركة ذات السلاسل -معركة القادسية -معركة أجنادين -معركة النهروان -معركة اليرموك -معركة اليمامة -معركة نهاوند -موقعة الجمل -وقعة صفين - معركة حطين - معركة عين جالوت - فتح القسطنطينية
العواصم المدينة المنورة - الكوفة - دمشق - بغداد - القاهرة - إسطنبول - قرطبة - مراكش
أحداثٌ تاريخية حادثة السقيفة - حروب الردة - جمع القرآن - فتنة مقتل عثمان - قتال الخوارج (معركة النهروان
تحرير
قوالب
أضغط هنا لتصفح القوالب
تحرير
بوابات شقيقة
بوابة تاريخ أفريقيا
بوابة الخلافة الراشدة
بوابة تاريخ أوروبا
بوابة العصور الوسطى
بوابة الدولة المملوكية
بوابة تاريخ أمريكا الشمالية
بوابة التاريخ
بوابة الإسلام
بوابة صحابة
بوابة الأندلس
بوابة تاريخ الشرق الأوسط
بوابة حضارات قديمة
بوابة تاريخ أمريكا الجنوبية
بوابة الدولة العثمانية
بوابة تاريخ آسيا
تحرير
في المشاريع الشقيقة
التاريخ الإسلامي في ويكي الاقتباس
اقتباسات التاريخ الإسلامي في كومنز
صور وملفات صوتية التاريخ الإسلامي في ويكي مصدر
نصوص التاريخ الإسلامي في ويكي الكتب
كتب
تحرير
بوابات أخرى











الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

تصفَّح بوَّابات أُخرى

حدِّث مُحتويات هذه الصفحة
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 28 يونيو 2015 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيف: بوابة التاريخ الإسلامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

⛔سؤال وجواب في الطلاق

  ⛔ سؤال وجواب في الطلاق س و ج س 1. هل هناك تنزيلان لتشريع الطلاق وبأي تشريع نلتزم ؟؟ ولماذا يفعل الباري جل وعلا ذلك واعلم ان الله لا...