الخميس، 1 ديسمبر 2022

الخصوبة والعقم {عدم الانجاب}

أدوية الخصوبة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

أدوية الخصوبة، المعروفة أيضًا بـعلاجات الخصوبة، هي أدوية تعزز الخصوبة الإنجابية. بالنسبة للنساء، تستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز نمو جريبات المبيض.

مقارنة بالرجال، الخيارات الدوائية المتاحة لعلاج الخصوبة لديهم أقل بكثير منها عند النساء.

 

يمكن تصنيف العوامل التي تعزز نشاط 

المبيض على أنها:

إما هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية (GNRH) أو مضادات هرمون الاستروجين أو موجهات الغدد التناسلية (Gonadotropins).

خيارات المعالجة تتضمن أربعة عوامل رئيسية: الفعالية، أعباء المعالجة(مثل الحقن المتكرر والزيارات المتكررة)، السلامة والأمان، والتكلفة العالية.

محتويات

1 النساء

1.1 التقنيات الرئيسية

1.2 الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

1.3 مضادات الأستروجين

1.3.1 مُعدِّلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية

1.3.2 مثبطات الأروماتاز

1.4 موجهات الغدد التناسلية

1.5 موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

1.6 أدوية أخرى

2 الذكور

3 التأثيرات الجانبية

3.1 السرطان

3.2 متلازمة فرط التنبيه المبيضي (OHSS)

4 التوقف عن المعالجة

5 انظر أيضًا

 

النساء

التقنيات الرئيسية

التقنيات الرئيسية التي تنطوي على معالجة الخصوبة عند الإناث هي:

تحريض الإباضة، ويكون بهدف إنتاج جريب أو اثنين للإخصاب عن طريق الاتصال الجنسي أو التلقيح الاصطناعي

فرط تنبيه المبيض المنضبط، والذي يعد بشكل عام جزءًا من الإخصاب في المختبر(الإلقاح الصناعي)، والهدف بشكل عام هو تطوير جريبات متعددة(على النحو الأمثل بين 11 و14 جريب حويصلي بقياس 2-8 مم في القطر)، متبوعًا باستخراج البويضات عبر المهبل، وحضانة مشتركة مع النطاف، متبوعة بنقل جنينين كحد أقصى في المرة الواحدة

تحريض النضج النهائي للجريبات، وذلك يجعلنا نتنبأ بالوقت المتوقع للإباضة.

الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

يمكن استخدام الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) أو أي ناهض للهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية "gonadotropin-releasing hormone agonist" (مثل دواء ليوبرورلين) بالاشتراك مع الهرمون الملوتن (LH) باستخدام مضخة التسريب لمحاكاة الإنتاج الداخلي للهرمون GnRH.

تحفز موجهة الغدد التناسلية "GNRH" إطلاق الهرمون الملوتن LH والهرمون المنبه للجريب FSH  من الفص الأمامي الغدة النخامية في الجسم.

هذه الطريقة من المعالجة لمجموعة محددة من النساء اللواتي يعانين من العقم والتي تؤدي نتائجها إلى حدوث الإباضة في 90% من الحالات وحدوث الحمل في 80 % أو أكثر من الحالات.

مضادات الأستروجين

مضادات الأستروجين (Antiestrogens) تمنع آثار هرمون الإستروجين وتثبط عمله، والتي تشمل مُعَدِّلات مستقبلات الإستروجين الإنتقائية (SERM) و مثبطات الأروماتاز.

محور الوطاء - الغدة النخامية - الغدد التناسلية في الإناث، حيث يمارس الأستروجين ردود فعل سلبية بشكل رئيسي على إفراز هرمون FSH من الغدة النخامية.

مُعدِّلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية

عقار كلوميفين (Clomiphene) هو مُعدِّل انتقائي لمستقبلات هرمون الاستروجين (SERM). وهو أكثر أدوية الخصوبة استخدامًا. تشمل الأدوية الأخرى في هذه الفئة: عقار تاموكسيفين و رالوكسيفين، على الرغم من أن كليهما ليس بنفس فعالية عقار كلوميفين وبالتالي فهما أقل استخدامًا لأغراض الخصوبة.

يتم استخدامها في تحريض الإباضة عن طريق تثبيط التلقيم الراجع السلبي لهرمون الاستروجين في منطقة (تحت المهاد) الوطاء(hypothalamus). نظرًا لهذا التثبيط ،سيقوم الوطاء بإفراز GnRh والذي بدوره يحفز الفص الأمامي للغدة النخامية على إفراز LH و FSH مما يساعد في إحداث الإباضة.

بين 60 و 85% من النساء، ومعظمهن مصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، تطورت لديهن الإباضة استجابةً للكلوميفين بمعدل حمل تراكمي من 30 إلى 40٪.

مثبطات الأروماتاز

مثبطات الأروماتاز (الليتروزول بشكل عام) Letrozole، بالرغم من أنها تستخدم في معالجة سرطان الثدي في المقام الأول إلا أنها تستخدم أيضا في تحريض الإباضة. وهي من المعالجات الشائعة لعلاج الخصوبة عند النساء اللواتي يعانين من مبيض متعدد الكيسات Pco.

التحليل الشمولي بطريقة meta-analysis بيّن ارتفاع معدلات الولادات الحية لمريضات ال Pco المعالجات بالليتروزول مقارنة بالمعالجات بالكلوميفين.

وعلى كل حال، يبقى استخدام الليتروزول في تحريض الإباضة هو استخدام لغرض غير الذي تم تصنيعه لأجله(علاج سرطان الثدي).

موجهات الغدد التناسلية

موجهات الغدد التناسلية (Gonadotropins) هي هرمونات بروتينية تحفز الغدد التناسلية (الخصيتين والمبيضين).

بالنسبة للأدوية، يمكن استخلاصها من البول عند النساء بعد سن اليأس أو تصنيعها باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية والتَّأّشُّب الجرثومي. وأمثلة عن Fsh المأشوب: فولستيم "Follistim" و غونل إف "gonal F"، بينما كمثال عن LH المأشوب: لوفرس "Luveris".

 

يستخدم FSH المأشوب ونظائر الFSH بشكل أساسي في فرط استثارة المبيض المنضبط OHSS بالإضافة إلى تحريض الإباضة.

كان هناك بعض الجدل حول النوع المأشوب من Fsh والنوع المستخرج منه، من حيث أيهما أكثر فعالية في تحريض الإباضة. وعلى كل حال، في دراسة للتحليل الشمولي بطريقة meta-analysis لأربع عشرة تجربة أجريت على 1729 سيدة، وجد أنه ليس هناك فرق بين الاثنين من حيث حدوث الحمل السريري ومعدل الولادات الحية.

 

إن العلاج الكيماوي chemotherapy المستخدم لدى مريضات ما قبل سن اليأس يمكن أن يضر باحتياطي المبيض من البيوض بالإضافة إلى قيامه بعمله. وهذه التأثيرات السُّمية على الغدد التناسلية تتراوح ما بين عقم مؤقت إلى دائم وحصول فشل المبايض المبكر (POF). والآليات المقترحة لإحداث الضرر المبيضي بسبب العلاج الكيماوي تتضمن مايلي: تحريض الموت الخلوي المبرمج للجريبات النامية، و تليف خلايا اللحمة stroma، وإصابة الأوعية الدموية نتيجة نقص التروية.

 

تشمل خيارات الخط الأول لتجنب العقم: تجميد البيوض والأجنة الملقحة قبل البدء بالعلاج الكيماوي. بالرغم من أن هذه الطريقة لن تؤدي إلى المحافظة على الوظائف التناسلية.

 

إن المعالجة باستخدام شادات(ناهضات) ال GNRH ارتبط بمعدلات أقل نسبياً من حيث الخطورة والوقت والتكلفة.

هناك دلائل على أن استخدامGNRH عند المريضات اللواتي يتلقين علاج كيماوي بنفس الوقت، بإمكانه أن يزيد من احتمالية العودة العفوية للدورة الشهرية واستئناف الإباضة. على كل حال، هذه المعالجة لم تظهر تحسن في معدلات الحمل.

موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG)، والمعروفة أيضًا باسم "هرمون الحمل"، هي هرمون ينتج عادة أثناء الحمل ويلعب دورًا أساسيًا في جميع مراحل التكاثر.

 

وله دور حاسم في المحافظة على الحمل بدءاً من مرحلة التعشيش إلى بداية تطور الجنين. كما أنها تستخدم في تقنيات الإخصاب المساعد حيث يمكن استخدامها لتحل محل LH في تحريض النضج النهائي للجريب الناضج وإحداث الإباضة (إبرة تفجير الإباضة).

أدوية أخرى

 

بالرغم من أن الميتفورمين يستخدم لغرض آخر(غير استخدامه كخافض سكر) وهو علاج قلة الطمث oligomenorrhea ومتلازمة فرط التنبيه المبيضي (OHSS) عند مريضات ال Pco، إلا أنه لم يعد يوصى به كعلاج للعقم من قبل المنظمة الأمريكية للطب التناسلي (ASRM) في عام2017 م.

 

يستخدم في علاج العقم اللاإباضي الذي يرتكز بشكل أساسي على وجود مقاومة للأنسولين عند السيدات غير البدينات اللآتي يعانين من Pco. وبالرغم من أن الميتفورمين يزيد من حدوث الإباضة عند السيدات مع Pco، إلا أنه لا توجد دلائل على أنه يزيد من معدلات حدوث الحمل أو الولادات الحية.

 

وإن مشاركة الميتفورمين مع الكلوميفين سيترات لم تعطي نتائج أفضل فيما لو استخدم الكلوميفين لوحده. يبقى الخط الأول لمعالجة الإباضة لدى مريضات Pco هو مضادات الإستروجين الكلوميفين سيترات أو مثبطات الأروماتاز (ليتروزول).

الذكور

العلاج بالتستوستيرون Testosterone (TTH) هو علاج مصرح به يهدف إلى إعادة مستويات التستوستيرون إلى المتوسط الطبيعي عند الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية المتأخر (LOH).أما علاج قلة النطاف oligospermia فيعتمد على السبب الذي أدى إليه. فمثلاً سبب غدي أو اضطرابات جهازية أدت إلى قصور الغدد التناسلية.عادة تستخدم تقنيات الإخصاب المساعد الأخرى لعلاج تلك الحالات. وبالرغم من عدم وجود استطباب لاستخدام مثبطات الأروماتاز من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بهدف تحسين إنتاج النطاف، إلا أنه وجد أن التستولاكتون Testolactone أظهر تأثيراً فعالاً مقارنة بالعلاج الوهمي (الغفل) Placebo.بالرغم من عدم وجود استطباب من قبل ال FDA لاستخدام الكلوميفين في علاج العقم عند الرجال، فقد تم وصفه من ستينات القرن الماضي. واعتباراً من عام 2013 م، لم يعد هناك دلائل حقيقة لاستخدام الكلوميفين في علاج العقم عند الذكور.أظهرت توليفات من الفيتامينات والمعادن المتضمنة لـ: (السيلينيوم، مساعد الإنزيم Q10، ل-كارنيتين L-carnitine، حمض الفوليك، الزنك، حمض الإيكوسابنتاينويك، وحمض الدوكوساهكساينويك) تحسنًا في العقم الذكري، ولكن بسبب قلة الدراسات والمشاركين فيها لازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية.إحصائياً، أظهرت المشاركة بين مكملات حمض الفوليك والزنك تأثيراً كبيراً على تركيز النطاف وشكلها بالمقارنة مع العلاج الوهمي Placebo.هناك أدلة تقترح وجود علاقة كبيرة بين تركيز الفيتامين(د) وجودة النطاف عند الرجل، هذه الجودة تتعلق بحركية النطاف والحركة التقدمية لها.ولأن جودة النطاف عند الرجل تتأثر بالجينات (العوامل الوراثية)، لذا يجب تفسير النتائج بحذر. هناك أدلة قليلة على أن المكملات الحاوية على مضادات الأكسدة مثل البنتوكسيفيلين Pentoxifyllin ممكن أن يزيد من الخصوبة عند الرجال.في أيلول عام 2017 م، أجريت دراسة لاستخدام بالخلايا الجذعية الوسيطة (الميزانشيمية) في علاج العقم عند الحيوانات ولكنها لم تدخل حيز التجارب السريرية. وأظهرت الدراسة أن الخلايا الجذعية المستخرجة من نقي العظام والحبل السري لديها القدرة الأكبر لتحسين الخصوبة عند الحيوانات. ولكن تحتاج إلى دراسات أكثر لتحديد الفعالية.

التأثيرات الجانبية

السرطان

نظراً لأن العقم يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض، فقد تم استخدام أدوية الخصوبة لمكافحته. ولكن لاتزال مخاطر الإصابة بالسرطان غير معروفة تمامًا.

 

في عام 2019 م، أظهرت دراسات أن خطر تطور سرطان المبيض أعلى عند تناول أدوية الخصوبة. وعلى كل حال، وبسبب قلة عدد الدراسات وضعف المتابعة، ونقص العوامل المساهمة الأخرى فإن الخطر يبقى غير واضح.

 

معظم الدراسات التي أجريت توصلت إلى أن إعطاء أدوية الخصوبة لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطانات النسائية(سرطان عنق الرحم، سرطان بطانة الرحم) أو حتى باقي السرطانات الخبيثة الأخرى(الغدة الدرقية والقولون وسرطان الجلد والثدي ).

 

قد تتأثر صحة هذه البيانات بالتحيزات التي أبلغ عنها المرضى، والأعداد الصغيرة للموضوعات، والمتغيرات المربكة الأخرى.

متلازمة فرط التنبيه المبيضي (OHSS)

مضادات الإستروجين وموجهات الغدد التناسلية ممكن أن تحرض العديد من الجريبات وهرمونات المبيض الأخرى، مما يؤدي إلى ولادة توائم متعددة إضافة إلى فرط استثارة (تنبيه) المبيض.

 

إن تطور متلازمة فرط التنبيه المبيضي يعتمد على إعطاء HCG والذي يتواسط بدوره العامل المنمي لبطانة الأوعية (VEGF). وتتميز هذه المتلازمة بأنها تضخم كيسي كبير في المبيضان.

 

الولادة بتوائم متعددة تحمل خطر خاص وذلك لاجتماع عوامل خطورة متعددة تتضمن: الولادة المبكرة، نقص وزن الولادة، ما قبل الإرجاج، إضافة إلى ارتفاع الوفيات بين حديثي الولادة. وبالرغم من أن الولادة بتوائم ثلاثية بدأ يتناقص بتقنيات الإخصاب المساعد (ART)، ولكن يبقى تعدد المواليد يشكل أكثر من 50% من الولادات الناتجة عن الإلقاح الصناعي IVF.

 

على كل حال، هنالك قيود تحد من القياس، حيث يشكل (4-8)% من مراكز الإلقاح الصناعي لا تقدم تقارير عن عملها إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

التوقف عن المعالجة

 

الأسباب الرئيسية للتوقف عن المعالجة في جميع حالات العقم ومراحل العلاج يمكن جمعها في:

 

تأجيل العلاج،

الأعباء الجسدية والنفسية،

ومشكلات شخصية.

 

انظر أيضًا

 

تقنية المساعدة على الإنجاب

ديثيلستيلبيسترول

===========*

طب الإنجاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى التنقل

اذهب إلى البحث

Aristotle Altemps Inv8575.jpg

Confusion grey.svg  ميّز عن طب الأمراض التناسلية.

 

طِب الإنجاب (بالإنجليزية: Reproductive medicine)‏ وهوَ فرع من فُروع الطب التي تُعنى بِتشخيص وَعلاج مشاكل الإنجاب والوِقاية مِنها، وَتشمل أيضاً تَحسين الصِحة الإنجابية والمُحافظة عليها والسَماح للبَشر باختيار وَقت الإنجاب المُناسب لَهُم. يَعتمد هذا العِلم بِشكل أساسي على المَعرفة بالتشريح التَناسُلي وعلم وَظائف الأعضاء وعِلم الغُدد الصَماء، ويتضمن هذا العِلم الجوانب ذات الصِلة بِالبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعِلم الأمراض.

محتويات

 

1 المَفهوم

2 الأساليب

3 تاريخ

4 الحالات

4.1 الأمراض المعدية

4.2 السرطان

4.2.1 سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي

4.2.2 سرطان الجهاز التناسلي الذكري

4.3 الحالات التي تؤثر على الخصوبة[8]

4.3.1 أسباب العقم أو ضعف الخصوبة عند الإناث

4.3.2 أسباب العقم أو ضعف الخصوبة عند الذكور

4.4 اضطرابات التطور الجنسي

4.5 الشذوذات الخلقية

4.5.1 الشذوذوات الخلقية في الجهاز التناسلي الأنثوي[9]

4.5.2 الشذوذوات الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري[10]

4.6 الاضطرابات الغدية[11]

4.6.1 اضطرابات عائدة لفرط الهرمونات

4.6.2 اضطرابات عائدة لعوز الهرمونات

4.6.3 اضطرابات عائدة لفرط الحساسية تجاه الهرمونات

4.6.4 اضطرابات عائدة لمقاومة الهرمونات

4.6.5 أورام غدية غير فعالة

4.6.6 اضطرابات غدية ثانوية (منشأ نخامي)

5 انظر أيضًا

6 المَراجع

 

المَفهوم

يَتناول طِب الإنجاب قَضايا التَعليم الجَنسي، والبُلوغ، وَتنظيم الأسرة، وَتنظيم النَسل، والعُقم، وأمراض الجهاز التناسلي (بما في ذلك الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجِنسي)، والعَجز الجِنسي. وَيشمل طِب الإنجاب أيضاً في النساء مَرحلة الحيض، والإباضة والحَمل وفترة انقطاع الطَمث، كَما يشمل اضطرابات الجهاز التناسلي عند المرأة والتي تؤثر على الخُصوبة.

الأساليب

هُناك أساليب كثيرة لتقييم الطِب والصِحة الإنجابية، ومِنها: تِقنيات التَصوير، وَالطُرق المِخبرية بالإضافة إلى الجِراحة الإنجابية.

 

وتَشمل أساليب التقييم الأساليب المُعتمدة على المَشورة.

تاريخ

يعتقد أن دراسة طب الإنجاب تعود إلى أرسطو حيث توصل إلى «نظرية التكاثر الدموي». ومع ذلك يمكن إرجاع طب الإنجاب القائم على الأدلة إلى سبعينيات القرن الماضي. حدثت منذ ذلك التاريخ العديد من المعالم أو الأحداث الرئيسية في طب الإنجاب، بما في ذلك ولادة لويز براون، أول طفل إخصاب في المخبر عام 1978. على الرغم من ذلك، لم يصبح مبدًا سريريًا حتى عام 1989 على يد إيان تشالمرز الذي عمل على تطوير المراجعة المنهجية ومجموعة كوكرين.

الحالات

 

يُعنى طب الإنجاب بمنع وتشخيص وتدبير الحالات التالية. يُبرز هذا القسم أمثلة عن عدد من الحالات الشائعة التي تؤثر على جهاز التناسل البشري.

الأمراض المعدية

تُعد أمراض الجهاز التناسلي (RTIs) عدوى تصيب السبيل التناسلي. هناك ثلاثة أنماط من أمراض الجهاز التناسلي: أمراض الجهاز التناسلي الداخلية وعلاجية المنشأ والأمراض المنقولة جنسيًا.

 

يُسبب زيادة عدد الجراثيم عن العدد الموجود بشكل طبيعي أمراض الجهاز التناسلي الداخلية، ومن الأمثلة عليها التهاب المهبل البكتيري.

 

تُعد الأمراض المنقولة جنسيًا عدوى تنتشر مع النشاط الجنسي، عادةً من خلال الجماع المهبلي والجنس الشرجي والجنس الفموي. تكون العديد من الأمراض المنتقلة جنسيًا قابلة للعلاج. من ناحية أخرى يبقى بعضها غير قابل للعلاج مثل مرض الإيدز. قد يكون منشأ الأمراض المنقولة جنسيًا جرثوميًا أو فيرسيًا أو فطريًا ويصيب كل من الرجال والنساء.

 

من الأمثلة عن الأمراض المنقولة جنسيًا:

 

الأمراض المنقولة جنسيًا جرثومية المنشأ:

داء المتدثرات

السيلان

الزهري

الأمراض المنقولة جنسيًا فيروسية المنشأ

فيروس هربس

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس العوز المناعي البشري

 

السرطان

 

قد تصاب العديد من أعضاء الجهاز التناسلي بالسرطان. فيما يلي بعض الأمثلة عن سرطان الجهاز التناسلي:

سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي

 

سرطان الثدي

سرطان المبيض

سرطان الرحم

سرطان عنق الرحم

 

سرطان الجهاز التناسلي الذكري

 

سرطان البروستاتا

سرطان القضيب

سرطان الخصية

سرطان الثدي في الرجال

تضحم البروستات الحميد

 

الحالات التي تؤثر على الخصوبة

 

ينطوي قسم كبير من طب الإنجاب على تعزيز الخصوبة عن كل من الرجل والمرأة.

أسباب العقم أو ضعف الخصوبة عند الإناث

 

خلل وظيفي إباضي

متلازمة تكيّس المبايض

قصور الغدد التناسلية مع نقص موجهة الغدد التناسلية

قصور الغدد التناسلية مع فرط موجهة الغدد التناسلية

خلل نُبيبي

مرض التهاب الحوض

انتباذ بطاني رحمي

تعقيم سابق

جراحة سابقة

خلل وظيفي رحمي أو في عنق الرحم

شذوذات خلقية

أورام ليفية

متلازمة أشرمان

المشاكل الهرمونية

قصور الدرقية

فرط الدرقية

متلازمة كوشينغ

فرط تنسج الدرقية الخلقي

 

أسباب العقم أو ضعف الخصوبة عند الذكور

 

اضطرابات في عدد أو وظيفة النطاف

خصية هاجرة

خُبن الصبغي واي

دوالي الخصية

قصور الغدد التناسلية مع نقص موجهة الغدد التناسلية

قصور الغدد التناسلية مع فرط موجهة الغدد التناسلية

خلل نُبيبي

شذوذات خلقية

عدوى جنسية سابقة

قطع القناة المنوية

مشاكل في توصيل النطفة

قذف مبكر

أذية في الأعضاء التناسلية

دفق رجوعي

أمراض وراثية معينة

 

اضطرابات التطور الجنسي

الشذوذات الخلقية

الشذوذوات الخلقية في الجهاز التناسلي الأنثوي

 

شذوذات عنق الرحم

عدم تخلق عنق الرحم

عنق الرحم مضاعف

شذوذات في غشاء البكارة

غشاء بكارة غير مثقوب

غشاء بكارة دقيق الثقب

غشاء بكارة محوجز

شذوذات مهبلية

حاجز مهبلي مستعرض

حاجز مهبلي رأسي أو عمودي

عدم تخلق المهبل

متلازمة ماير- روكيتانسكي- كوستر- هاوزر (عدم تنسج المهبل)



شذوذات البظر
نقص تنسج الشفرتين
فرط تنسج الشفرتين
الشذوذوات الخلقية في الجهاز التناسلي الذكري
خصية هاجرة
إحليل تحتي
إحليل أو مبال فوقاني
الاضطرابات الغدية
اضطرابات عائدة لفرط الهرمونات
متلازمة تكيّس المبايض
ورم الخلايا الحبيبية
ورم خلايا ليدينغ
ورم مسخي
اضطرابات عائدة لعوز الهرمونات
قصور الغدد التناسلية
متلازمة تيرنر
متلازمة كلاينفيلتر
اضطرابات عائدة لفرط الحساسية تجاه الهرمونات
الشعرانية مجهولة السبب
اضطرابات عائدة لمقاومة الهرمونات
متلازمة نقص الإندروجين
عوز 5-ألفا ريدوكتاز
أورام غدية غير فعالة
أكياس مبيضية
سرطانة
ورم مسخي
ورم منوي
اضطرابات غدية ثانوية (منشأ نخامي)
ورم النخامية الموجهة للغدد التناسلية
قصور النخامية
متلازمة كالمان
انظر أيضًا
طب الصحة الجنسية
طب الغدد الصماء التناسلية والعقم
=======*
جسم الإنسان
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جسم الإنسان
الاسم العلمي
corpus humanum
تفاصيل
يتكون من
رأس الإنسان، وأطراف الإنسان العليا
‏، وساق الإنسان، وجذع الإنسان
‏، وورك، ورقبة، وجهاز تنفسي، وأرداف، وجهاز عضلي هيكلي، وجهاز هضمي، وجهاز بولي، وجهاز الغدد الصماء، وجهاز الدوران، وجهاز لمفي، وجهاز مناعي، وجهاز لحافي، وجهاز تناسلي
نوع من
بدن
معرفات
ترمينولوجيا أناتوميكا
01.0.00.000
FMA
20394
ن.ف.م.ط.
I01.076.201.450.560
ن.ف.م.ط.
D018594
[عدل في ويكي بيانات ]
تعديل مصدري - تعديل
جسم الإنسان يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً، والعضو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.
يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة مثل العين، الأذن، اللسان، القلب وغيرها، وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل، وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي وغيره، هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يومًا بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.
محتويات
1 عظام الإنسان
2 مكونات
2.1 خلايا
2.2 أنسجة
2.3 أجهزة
3 مراجع
عظام الإنسان
عظام الإنسان تختلف في أحجامها وأشكالها، فهي أسطوانية، مسطحة، كروية وبعضها طويلة وبعضها قصيرة وبعضها سميكة وبعضها رفيعة وأيضًا مجوفة وغير مجوفة.
مجموعة العظام في الجسم تترابط مكونة الهيكل العظمي للجسم. يوجد داخل الجمجمة جزء هام طري يعتبر مركز الإحساس والتحكم في جسم الإنسان ويسمى الدماغ.
عظام الجمجمة قوية وصلبة تحمي الدماغ بداخلها، وكذلك تحمي العينين والاذينين.
مكونات
خلايا
يحتوي الجسم على تريليونات الخلايا، وهي الوحدة الأساسية للحياة. في مرحلة النضج، هناك ما يقارب من 30 إلى 37 تريليون خلية في الجسم، يستضيف الجسم أيضًا نفس العدد من الخلايا غير البشرية وكذلك الكائنات متعددة الخلايا التي تقع في الجهاز الهضمي وفي الجلد.
ليس كل أجزاء الجسم مكونة من الخلايا، الخلايا تتوضع في أنسجة خارج الخلايا التي تتكون من البروتينات مثل الكولاجين، وتحيط بها السوائل خارج الخلية.
من 70 كجم من متوسط وزن جسم الإنسان المتوسط، ما يقرب من 25 كجم هو خلايا غير بشرية أو المواد غير الخلوية مثل العظام والنسيج الضام.
الحمض النووي موجود داخل نواة الخلية. هناك يتم نسخ أجزاء من الحمض النووي وإرسالها إلى الجسم من الخلية عن طريق الحمض النووي الريبي ثم يتم استخدام الحمض النووي الريبي لصنع البروتينات التي تشكل الأساس للخلايا، نشاطهم، ومنتجاتهم . ليس كل الخلايا لديها حمض نووي، بعض الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء الناضجة تفقد نواتها بعد النضج.
أنسجة
يحتوي الجسم أنواع مختلفة من الأنسجة، وتعرف بأنها الخلايا التي تعمل مع وظيفة متخصصة. دراسة الأنسجة تسمى علم الأنسجة، وغالبًا ما يتم من خلال المجهر، يتكون الجسم من أربعة أنواع رئيسية من الأنسجة - خلايا بطانة (ظهائر)، النسيج الضام، والأنسجة العصبية والأنسجة العضلية.
الخلايا التي تقع على الأسطح المعرضة للعالم الخارجي أو الجهاز الهضمي أو التجاويف الداخلية تأتي بأشكال عديدة - من الخلايا الطلائية، إلى خلايا ذات أهداب صغيرة تشبه شعر الرئتين، إلى خلايا تشبه العمود التي تغطي المعدة.
الخلايا البطانية هي الخلايا التي تقع في التجاويف الداخلية بما في ذلك الأوعية الدموية والغدد.
أجهزة
الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والجهاز الحركي والجهاز الدوري والجهاز السمعي والجهاز البصري والجهاز التناسلي.


=============*
  ==عدم الانجاب

طفل أنابيب 

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

طفل أنابيب أو طفل الأنبوب في الطب (بالإنجليزية: In-vitro-Fertilisation IVF)‏؛ عرف العالم هذا التعبير لأول مرة عام 1978 عندما ولدت الطفلة لويس براون وهي أول طفلة أنابيب في العالم. وقد أمكن بهذه الطريقة التغلب على بعض العوائق التي تمنع حدوث الحمل عند المرأة مثل أنسداد قناة فالوب أو ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل. ويتم اللجوء إلى طفل أنبوب الاختبار أو البوتقة في الحالات التي يتعذر فيها التلقيح الطبيعي للبويضة داخل الرحم بسبب ضعف النطاف أو مشاكل في الرحم.

 

إنَّ ما يجري في عملية طفل الأنبوب هو أنَّ عمليةَ الإخصاب تحدث خارجَ جسم المرأة، حيث يتم تنشيط أو تجهيز المبيضين للزوجة بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ثم يتم سحب هذه البويضات جراحياً في وقت محدد تكون فيه كاملة النضج لتُخَصَّب في المختبر باستخدام الحيوانات المنوية التي أُخِذَت من عيِّنة للسائل المنوي للزوج

 

تبدأ مرحلة انقسام الخلية فيقوم الطبيب بزرع الجنين في رحم الأم حيث ينمو طبيعيا حتى الولادة. ويتم زرع الجنين أو البويضة المخصبة في رحم الأم بعد 5 أيام من تخصيبها.

 

 

محتويات

 

1 ماذا نعني بعملية أطفال الأنابيب

2 متی ینصح استخدام عملیّة أطفال الأنابيب؟

3 تطور عام 2010

4 اقرأ أيضا

5 مراجع

ماذا نعني بعملية أطفال الأنابيبهو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين - خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

متی ینصح استخدام عملیّة أطفال الأنابيب؟

 

یمكن استخدام عملیة أطفال الأنابيب الیوم لعلاج العقم الذي یظهر إثر أسباب مختلفة: انسداد أنبوب أو أنبوبین للرّحم في المرأة

الأسباب الرّجولة لعلاج العقم مثل قلة النّطف، الإثارة الضّعیفة أوشكل السّائل المنوي الغیر طبیعي للنّطف.

الاضطراب في عملیة الإباضة

ضعف المبیض أو انخفاض احتیاطي المبیض الأنثوي لأسباب مثل انقطاع الطّمث المبكّر أو الابتلاء بالسّرطان.

العقم لأسباب مجهولة

إصابة الزوجة بمرض بطانة الرحم الهاجرة.

وجود أجسام في عنق الرحم مضادة للحيوانات المنوية.

تطور عام 2010

 

في خريف عام 2010 حصل العالم البريطاني روبرت إدواردز الذي قام بتخصيب أول بويضة خارج رحم الأم ب جائزة نوبل في الطب. كما قامت مجموعة من العلماء في جامعة ستانفورد، ب كاليفورنيا بتحسين طريقة التخصيب وزرع البويضة المخصبة في رحم المرأة. فقد كانت الطريقة حتي الآن تتطلب انتظار الأطباء 5 أيام بعد تخصيب عدة بويضات في البوتقة واختيار أصلحها من بينهم وزرعها في رحم الأم، على أساس أن البويضة المخصبة التي تنمو في البوتقة وتتحمل النمو خارج رحم الأم تلك المدة هي الأصلح لنمو الجنين. ولكن الانتظار 5 أيام في البوتقة له مخاطره أيضا إذ أن نمو البويضة في البوتقة غير طبيعي، مما قد يتسبب في تشوه ما للطفل فيما بعد.

 

والطريقة الجديدة تتضمن مراقبة البويضات المخصبة بالفيلم وتتبعها. وبعد إجراء الاختبار على نحو 240 حالة توصلوا إلى أن ثلاثة شواهد تبين أي تلك البويضات هي الأصلح: ملاحظة أيهم تقوم بالانقسام الأول قبل الأخرى ات، والشاهدتان الأخرتان هي تعيين الزمن بين أنقسامات تالية، حيث كلما يتم الانقسام سريعا كلما كانت البويضة المخصبة أصلح. وتبين تلك الطريقة بنسبة نجاح تبلغ 93% أي من تلك البويضات المخصبة يمكن أن تعيش لمدة 5 أيام في البوتقة.

 

بذلك يمكن للطبيب معرفة البويضة المخصبة الصالحة للزراعة في رحم الأم خلال يومين إثنين بعد التخصيب. ومن المتوقع أن يرتفع معدل نجاح التخصيب في الأنبوب الذي يبلغ حاليا نحو 30% مع تطبيق الطريقة الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

⛔سؤال وجواب في الطلاق

  ⛔ سؤال وجواب في الطلاق س و ج س 1. هل هناك تنزيلان لتشريع الطلاق وبأي تشريع نلتزم ؟؟ ولماذا يفعل الباري جل وعلا ذلك واعلم ان الله لا...